القائمة
تسجيل الدخول
حفظ البيانات
استرجاع كلمة السر
ليس لديك حساب بالموقع؟ تسجيل الاشتراك الآن

logo image


رقم الاستفتاء [6497] | القراءات [418]  
حكم غُسالة الغُسل

بالنسبة للماء المستخدَم في غُسل الجنابة أو سائر الأغسال الواجبة الأخرى، هل يجوز إستعماله في إزالة الحدث أو الخبث؟ وهل يكره ذلك؟

رقم الاستفتاء [6510] | القراءات [314]  
إستفادة الآخرين من بطاقة التأمين

في كثير من الأحيان توفر بعض الشركات لموظفيها تأميناً طبياً ليتمكن الموظف من علاج نفسه أو أفراد عائلته، فهل يجوز له أن يعطي بطاقته لشخص آخر ليستفيد من ذلك العلاج؟

رقم الاستفتاء [6539] | القراءات [268]  
زيادة السعر بدل العمولة

أنا وسيط عقاري تعاملت عدّة مرات مع وكيل أحد المالكين، حيث قمنا ببيع أراضٍ للمالك بحكم تخويل ذلك الوكيل. وحسب الاتفاق فإن الوكيل المذكور أبرم معنا إتفاقاً شفهياً يقول: بأنه كوكيل عن المالك والمالك نفسه لا يدفعون لنا أتعاب الوساطة العقارية، على أن نمتلك حرّيّة التصرف في زيادة سعر العقار على المشتري بالمستوى الذي يوفّر لنا عمولتنا أو أكثر أو بالقدر الذي نرتئيه.
السؤال: هل هذا الإجراء جائز شرعاً أم لا؟

رقم الاستفتاء [6540] | القراءات [266]  
التعامل مع بائع الخمور

شركة تملك سلسلة من المطاعم في العديد من الدول العربية والاجنبية، بعض هذه المطاعم تبيع الخمر وبعضها لا تبيع الخمر، ولنا عدة أسئلة:
1- هل يجوز التعامل مع الشركة المالكة للمطاعم في مجال المواد المحلَّلة؟
2- هل يجوز أن أتعامل تجارياً مع المطاعم التي لا تبيع الخمر ؟
3- هل يجوز التعامل تجاريا مع المطاعم التي تبيع الخمر ؟

رقم الاستفتاء [7252] | القراءات [166]  
إرتكاب المكروهات

هل يأثم المكلف إن مارس عملاً مكروهاً؟ أرجو من سماحتكم الاتيان بأمثلة للاعمال المكروهة.

رقم الاستفتاء [7253] | القراءات [139]  
بين الفطرة والعِلم

هل يتعارض قوله تعالى: ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السّمع والأبصار والأفئدة لعلّكم تشكرون ) (النحل 78) مع فطرة الله التي خلق عليها الناس؟

رقم الاستفتاء [7247] | القراءات [66]  
إلحاق الإبن غير الشرعي

هل يُعطى الإبن المتولّد من دون عقد شرعي اسم أبيه غير الشرعي أم يعطى اسماً وهمياً؟ وهل مظنة إختلاط الأنساب لها دور هنا، خصوصاً إذا تم ذلك عبر أوراق رسمية بأنه إبنٌ بيولوجيٌ وليس إبناً شرعياً؟

رقم الاستفتاء [7248] | القراءات [159]  
ما هو الفجر؟

جاء في الكتاب الله العزيز حول الفجر: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ) (البقرة : ١٨٧)
وقال أمير المؤمنين عليه السلام في بيان مواقيت الصلاة اليومية: (وصلّوا بهم الغداة والرجل يعرف وجه صاحبه...)
بينما نجد في التقاويم التي تنشرها المراكز الدينية بأن وقت صلاة الصبح يدخل ولا يزال الليل موجوداً ــ حسب ظاهر ــ فكيف نميّز وقت صلاة الصبح؟

رقم الاستفتاء [7249] | القراءات [139]  
نفي الألوهية كفر

هل الذي يجسِّم الله كافر؟
وماهو تعليقكم على رأي بعض العلماء:
(ومن قال بالتشبيه في خلقه، بأن صوَّر له وجهاً ويداً وعيناً، أو أنّه ينزل إلى السماء الدنيا، أو أنّه يظهر إلى أهل الجنة كالقمر، أو نحو ذلك، فانّه بمنزلة الكافر به، جاهل بحقيقة الخالق المنزَّه عن النقص)
إلى أن قال:
(وكذلك يلحق بالكافر من قال: إنّه يتراءى لخلقه يوم القيامة).

رقم الاستفتاء [7250] | القراءات [150]  
بيعة الإمام الغائب

هذا سؤال جمع كبير من المؤمنين :
إن الموالين، شيعة اهل البيت عليهم السلام، في زمن كل امام كانوا يتشرفون ببيعة إمامهم و كانوا يبايعونه، والسؤال الآن: كيف نبايع إمامنا الغائب في عصر الغيبة؟

رقم الاستفتاء [7251] | القراءات [117]  
يجب إعادة الحق

كان عمري 17 سنة عندما حدثت إضطرابات أمنية في قريتنا، اي قبل 30 سنة تقريبا. أنا الان عمري 46 سنة. فقد أقدمت آنذاك على إحراق سيارة أحد المخبرين للسلطة حسب إعتقادي أنه مخبر، ولكن بعد هذه المدة أريد أن أبرئ ذمتي. فهل يجب عليّ الآن إرجاع قيمة السيارة له، علما بأن ذلك يسبب لي إحراجاً كبيراً جداً بيني وبينه، وبيني وبين الناس، لأنه من قريتنا؟

رقم الاستفتاء [6502] | القراءات [484]  
العمل في سوبر ماركت كبير

ما حكم العمل في سوبر ماركت كبير مع عدم إحراز حليّة جميع المنتجات والخدمات، ومع العلم بوجود منتجات مثل: دجاج أمريكي وبرازيلي وفرنسي وصيني و...؟

رقم الاستفتاء [6509] | القراءات [146]  
بيع الرصيد الورقي

هل يجوز بيع الرصيد الورقي (كارت الموبايل) بالآجل؟ وهل يجوز بيع العملة الصعبة بالآجل؟

رقم الاستفتاء [6622] | القراءات [326]  
المشاركة في الدَّيْن والعفو

في بلدنا يستطيع المواطن بأن يقدم على قرض يسمى قرض الأسرة على أن يسدده أقساطاً شهرية فيما بعد بشرط أن يكفله كفالة غرامية شخص يكون موظفاً في الدولة .
أردت أن أقدم على القرض ولكن ليس عندي كفيل فأخبرني صديق لي بأنه سوف يوفر هذا الكفيل بشرط أن يكون المبلغ مناصفة بيننا وأن أسدد أنا أولاً، فوافقت واستلمنا المبلغ 20000 وبعد ذلك سددت أنا 10000 نصيبي. ثم بدأ هو بسداد باقي المبلغ فسدد 2000، ثم صدر عفو حكومي على أصحاب القروض فألغيت 8000 باقي القرض.
الآن :
هو يقول: إلغاء باقي القرض من نصيبه لأنني قد سددت المبلغ المستحق عليَّ مسبقا وجاء قرار الإلغاء في وقت تسديده هو.
وأنا أقول: إلغاء باقي القرض من نصيبي لأنني صاحب القرض الأساسي وإلغاء القرض كان عن المقترضين الفعليين.
هذا وقد ارتضينا بالشرع حكماً فما هو حكمكم؟

رقم الاستفتاء [7241] | القراءات [72]  
سلس الريح

أجريتُ عملية جراحة لاستئصال بواسير من فتحة الشرج، فسبب لي إتساعاً في فتحة الشرج وكثرة خروج الريح، فماهو الحكم في ذلك جزاكم الله خيراً؟

رقم الاستفتاء [6500] | القراءات [389]  
مخالفة قرارات الشركة

نحن مجموعة من الموظفين يتم ايفادنا من قبل الشركة التي نعمل بها الى بعض المحافظات لمدة خمسة أيام لإنجاز بعض الأعمال، ويتم صرف مبلغ مقداره مليون دينار عراقي كحد اعلى للصرف لغرض (المبيت والطعام واجور نقل وغيرها). يقوم بعض الموظفين من أجل الاستفادة المادية بما يأتي فما هو الحكم الشرعي لذلك؟
1ـ يتم المبيت عند بعض الاقارب أو الاصدقاء بدلا من الفندق، ثم ياتون بوصولات تؤيد المبيت في الفندق لغرض الصرف القانوني من قبل الشركة، وأحياناً يتبع نفس الشيء في أجور النقل أو الطعام.
2ـ يتم بذل جهد أزيد وعمل ساعات إضافية أو أحياناً يعتمد على قوائم جرد سابق وبذلك يتم تقليص أيام السفر من خمسة أيام الى ثلاث أيام وياتون من المواقع التي زاروها ما يؤيد بقاءَهم خمسة أيام، أي خلاف الواقع، لغرض الصرف القانوني على أساس خمسة أيام.

رقم الاستفتاء [6501] | القراءات [309]  
العمل في ديوان الضرائب

أخ مستبصر في السودان، هل يجوز له العمل كموظف بديوان الضرائب الحكومي؟

رقم الاستفتاء [6613] | القراءات [347]  
الحلال المختلط بالحرام

قبل سقوط نظام الطاغية في العراق إختلط عندي المال الحلال بالمال الحرام، ولا اعرف مقدار كل منهما، واشتريت بيتاً عام2002 وسكنت به، والان تبت الى الله توبة نصوحاً لا رجعة فيها الى الحرام أبداً. السؤال: كيف أستطيع إرجاع المال الحرام، وأنا لا أعرف مقداره؟ وما هو حكم فرق سعر البيت وقت الشراء عن السعر الان؟ وما هو حكم عباداتي السابقة والحالية بعد التوبة؟

رقم الاستفتاء [7223] | القراءات [86]  
العمل في البنك الربوي

أود السؤال عن حكم العمل في البنوك الربوية، حيث يكون العمل التواصل مع العميل وإملاء البيانات الخاصة به لطلب القرض، ثم إرسال الطلب الى المدير حيث تتم الموافقة عليه أو رفضه. وبدوري أحصل على زيادة لإتمامي المعاملة مع كل عميل، فهل يعتبر الراتب حلالاً أو حراماً؟

رقم الاستفتاء [7222] | القراءات [63]  
حكم الإدّخار في الشركة

كثير من أبناء منطقتنا يعملون في شركة يوجد فيها نظام إدّخار للموظفين، تقوم الشركة بموجبه بإعطاء مكافأة بنسبة معينة على المبلغ المدَّخر، تزداد هذه النسبة حسب سنوات خدمة الموظف، كما تقوم باستثمار المبلغ المدَّخر من قبل الموظف مع مكافأة الشركة المعطاة له لمن يريد. علماً بأن هذه الاستثمارات يمكن أن تربح ويمكن أن تخسر (بخلاف مكافأة الشركة فإنها مضمونة). هذا البرنامج هو برنامج إدّخار وليس وديعة أو قرض كما هو في البنوك (يعني أن العقد ليس عقد قرض أو ما شابه) وإنما هو معمول لتشجيع الموظفين على الإدخار. وللموظف أن يأخذ المال الذي ادخره في أي وقت، لكن مكافأة الشركة والاستثمار لايُعطى للموظف إلا في نهاية خدمته.
يرجى التكرم بالإجابة على الأسئلة التالية:

1- ما حكم الاشتراك في برنامج الإدّخار هذا وأخذ المكافأة؟

2- هل هناك فرق بين أن يختار الموظف خيار الاستثمار أو لا؟

3- هل يجب عليه أن يخمس المقدار المدخر الزائد عن المؤونة سنوياً، أم له أن يخمس المبلغ في نهاية الخدمة؟ وهل هناك فرق في التخميس بين المبلغ الذي إدّخره بنفسه (فيخمسه في كل سنة مثلاً) وبين المكافأة والاستثمار (فيخمسها عندما يأخذها في نهاية الخدمة)؟

رقم الاستفتاء [7221] | القراءات [56]  
عن التوائم السيامية

يطرح الأطباء الجراحون المختصون في فصل التوائم السيامية، مجموعة من الاستفسارات والأسئلة على سماحتكم، عن الحكم الشرعي وعلاقته بالعلم في ما يخص التوائم السيامية، فكثيراً ما يختلف علماء الطب وعلماء القانون وعلماء الشريعة في ذلك، من هنا فنحن نحرر لسماحتكم هذه الأسئلة، سائلين عن الحكم الشرعي لمذهب أهل البيت عليهم السلام:

1- حكم القصاص في السيامي الذي يرتكب جريمة حدية عقابها القصاص، إن كان ذلك في وضع منفرد أي يخص توأما بذاته، فالعلم ليس لديه مشكلة في الفصل فما الحكم الشرعي في ذلك ؟
وإذا كان هناك عضو مشترك، مثل يد مشتركة أو طرف سفلي مشترك، فكيف يكون الحكم؟ وهل يستبدل بعضو آخر منفرد؟ ففي هذه الحالات يذهب الرأي العلمي أو يرجح تأخير عملية القصاص حتى يفصل التوأم متى ما كان ذلك ممكناً ، متسائلين ما الحكم الشرعي إذا تعذرالفصل؟.

2- ما يختص بحكم الأعضاء التناسلية المشتركة، في بعض حالات التوائم السيامية تكون الأعضاء التناسلية مشتركة في جهاز واحد داخلياً كان أو خارجيا، وهذا الأمر يطرح سؤالاً مهماً، هو: "لمن تعطى هذه الأعضاء، أي لأي طرف منهما؟ ومن يقرر ذلك في حالات الفصل؟ لأن تخصيص الأعضاء يجب أن لا يكون مبنيا على الآراء والميول، بل على أساس علمي، بحيث لو كان التوأم الذي سوف يحصل على الأعضاء هو الأسوأ من الناحية الصحية فما الحكم؟ ولذلك يجب أن تبنى عملية تخصيص الأعضاء على ارتباط الأوعية الدموية والمجرى التناسلي وارتباط الجلد والأعصاب، وأما الأعضاء التناسلية الخارجية فتخضع للحكم نفسه فما نظركم الشريف؟

3- ما الحكم الشرعي لإجهاض المرأة الحامل بتوأم سيامي؟.

4- ماحكم الزواج للتوائم السيامية المتصلة، خاصة أولئك الذين بلغوا سن الزواج ولم يتم فصلهم، فإذا كان السيامي يتمتع بمقومات شخص واحد فقد يكون الحكم بالجواز، أما إذا كان الاثنان يشتركان في مقومات شخصين ولم يفصلا فالأفضل فصلهما، إلا إذا تعذر الأمر لأسباب طبية، وفي هذه الحالة يجب الاستئناس بالرأي الشرعي والنزول عند الحكم الفقهي؟

5- في مسألة الإرث، إن الحكم من الناحية الطبية مربوط بماهية التوأم السيامي إذا كان شخصاً واحداً أو اثنين، فإن تلك التي تشترك في أعضاء ومقومات الحياة بما فيها طفل داخل طفل تعد شخصاً واحداً، وعلى هذا يمكن تقسيم الإرث على اعتبار أنه شخص واحد، وأما التوائم المكتملة التي تمتلك أعضاء ومقومات حياة، فهل يمكن إعتبار أي توأم من هذا النوع شخصين؟

6- في حال وفاة أحد السياميين، ماذا يجب أن يفعل بالسيامي الآخر، إذا كان الفصل يضر بالآخر أو يؤدي إلى وفاته، ما هوالحكم ؟

رقم الاستفتاء [7224] | القراءات [57]  
حول زرع المبيض الإصطناعي

1- حدث مؤخراً تطور علمي في مجال إستحداث مبيض أنثوي إصطناعي يمكن عبره إيجاد بويضات، في حال أوجدنا بويضات من المبيض الإصطناعي فلمن ينتسب المولود؟ وهل هناك أي فرق بين الولادة من مبيض طبيعي وآخر إصطناعي؟! حيث أن الأم - كما يقول جملة من الفقهاء - هي صاحبة البويضة، وليست الأم الحاضنة، فإن المورد هنا يكون بأن المبيض إصطناعي، والبويضة تصنع ضمن المبيض الإصطناعي وهذا المبيض تمّ وضعه في أحشاء المرأة، لذا نشأ سؤال حول من هي أم المولود من مبيض إصطناعي؟

2- هل إن تصنيع المبيض من ناحية أولية جائز؟

3- هل يجوز للمرأة التي لديها مبيض تالف (غير منتج) أن تعمد لتبديله بآخر إصطناعي؟

4- إذا كانت لامرأة عدد من الأولاد، وأرادت الإنجاب، فهل يجوز لها أن تعمد للمبيض الإصطناعي الذي قد يستوجب نظراً ولمساً محرمين؟

5- يتفرع عما مرّ سؤال بالنسبة للإرث، فهل يتوارث المولود من مبيض إصطناعي مع المرأة التي حملت به؟

6- إذا زرعت إمرأة مبيضاً إصطناعياً، وأراد شخص الزواج منها، فهل يجب عليها إعلامه بذلك؟ وإذا لم تعلمه فهل يعتبر ذلك غشاً وتدليساً؟

7- إذا تزوج رجل إمرأة وتبين أن مبيضها إصطناعي، ولم تكن قد أعلمته بذلك، فهل يحق له الفسخ؟ وإذا أراد الطلاق فهل يتأثر المهر بذلك، فتأخذ مهراً أقل مقارنة مع مثيلاتها؟

8- إمرأة متزوجة مبيضها غير عامل، فإذا أرادت أن تزرع مبيضاً إصطناعياً فهل يشترط إذن الزوج بذلك؟

9- بحال أتلف شخص ما مبيض إمرأة (سواء كان ذكراً أم أنثى) وأرادت الإقتصاص ممن أتلف، فبعدما وصلنا لإمكانية تصنيع مبيض، فهل يجوز حينها إعطاء المرأة مبيضاً إصطناعياً مكان مبيضها المتلف؟

10- وفي مورد الحديث عن إستبدال مبيض تألف بآخر إصطناعي، فهل يجب دفن المبيض المستأصل أم ماذا؟

رقم الاستفتاء [6504] | القراءات [168]  
غلط المحاسب مع الزبائن

أنا أشتغل محاسباً في مطعم، وكثيراً ما أغلط مع الزبائن في الحساب، رغم إنّني أدقق في الحسابات، وقد يحدث أخذ مبلغ زائد من الزبون، أو العكس، فهل يتعلق شيء بذمتي أم يرتبط الأمر بصاحب المحل؟

رقم الاستفتاء [6593] | القراءات [285]  
الدولة تملك؟

هل الدولة تملك ؟

رقم الاستفتاء [7214] | القراءات [93]  
زواج فتاةٍ لا أب لها

أنا فتاه أبلغ من العمر 28 عاماً، أعمل بإحدى القطاعات الخاصة، يتيمة وإخواني بعيدون عني، ولي كياني المستقل، أصرف على نفسي، سمعت أنه يجوز لي الزواج المنقطع من غير إستئذان أحد، لأنّ أبي وجدي متوفيان، فهل هذا صحيح؟
وإذا كان جائزاً، فهل يجوز الدخول وأنا بكر؟

رقم الاستفتاء [7213] | القراءات [62]  
مساعدة حكومية للمتزوجين

أنا مواطن سعودي ومتزوج، والحكومة تساعد المتزوج بمبلغ معين إذا كان راتبه 1500 ريالاً أو أقل، وأنا أأخذ راتباً أكثر من هذا المبلغ ولكن المسجّل في مكان العمل هو 1500 ريال، فهل يجوز لي أخذ المساعدة المالية أم لا؟

رقم الاستفتاء [7215] | القراءات [56]  
العمل لدى السلطات الجائرة

قرأت في بعض الكتب الفقهية عن حرمة الدخول في الولايات والمناصب من قبل السلطة الجائرة، ولكن عندما يكون أصل العمل مشروعا ويكون في التصدي له مصلحة للمسلمين يجوز، وكذلك عند الاكراه يجوز. سؤالي أيدكم الله:
1- لوكان العمل مشروعاً أو غير مشروع، وصار موظفا لديهم لندرة الاعمال في الخارج، أو كانت الرواتب في الخارج لاتغطي المصاريف كما هو الحال هذه الايام، فما الحكم؟
2- لو كان العمل مشروعاً أو غير مشروع، ويجد الحرج في أن يعمل بعض الاعمال غير الحكومية التي لايراها مناسبة له، ولا يجد ما يناسبه الا في وظائف السلطة الجائرة، فما هو حكمه؟

رقم الاستفتاء [7216] | القراءات [63]  
حكم الإكرامية

أنا أعمل في شركة حكومية تبيع السيارات للمواطنين، يقوم بعض المواطنين بإعطائنا إكرامية عندما يستلم السيارة، أو نطلب منه إكرامية، فقسمٌ يعطونا والقسم الآخر لايعطي ولايترتب عليه شيء، وهو غير مجبور، فما حكم أخذ هذه الإكرامية؟

رقم الاستفتاء [2484] | القراءات [831]  
كفارة الغش في الإمتحان

ما هي كفارة الغش في قاعة الإختبار في المدرسة او الجامعة ؟

رقم الاستفتاء [6503] | القراءات [165]  
مكاتب إستقدام العمالة

أنا تعاملت مع مكتب إستقدام العمالة،على أن يفتح لي محلاً كاملاً من دون أن أدفع أي مبلغ، حيث يستخرج تأشيرات العمل من الحكومة ويبيعها على العمالة الأجنبية بـ 10000 ريال ويعطيني على كل فيزا 1000 ريال.واذا جاء العامل من بلده أعطيه مهلة 3 شهور كي يبحث عن عمل، وبعد انتهاء المدة أأخد من العامل 200 ريال شهرياً، هل هذا يجوز؟

 
اقسام الاستفتاءات

  1. الاجتهاد والتقليد
    1. التقليد
    2. المرجعية والمرجع
    3. احكام البلوغ
    4. الحكومة الإسلامية
    5. ولاية الفقيه
  2. الطهارة
    1. المطهّرات والنجاسات
    2. الغسل والجنابة
      1. الجنابة
      2. الحيض
      3. الاستحاضة
      4. النفاس
    3. الوضوء
      1. غسل الوجه واليدين
      2. مسح الرأس والقدمين
      3. موانع وصول الماء للبشرة
      4. مبطلات الوضوء
      5. أحكام الوضوء
      6. لماذا الوضوء
    4. الدماء الثلاثة
    5. الألفاظ المقدسة
    6. أحكام المياه
    7. أحكام التخلّي
    8. إنتقال النجاسة
    9. التيمم
  3. الصلاة
    1. متفرقات الصلاة
    2. أوقات الصلاة
    3. صلاة المسافر
    4. قضاء الصلاة
    5. النوافل اليومية
    6. صلاة الجماعة
    7. القبلة والإستقبال
    8. سنن الصلاة
    9. مكان المصلي
    10. النية
    11. الأذان والإقامة
    12. تكبيرة الإحرام
    13. القيام في الصلاة
    14. الركوع
    15. السجود
    16. القنوت
    17. التشهد
    18. السلام
    19. تعقيبات الصلاة
    20. أحكام الخلل والشكوك
    21. صلاة الجمعة
    22. صلاة الآيات
    23. صلاة العيدين
    24. الصلوات المندوبة
    25. لباس المصلي
    26. مبطلات الصلاة
    27. القراءة
    28. الطهارة للصلاة
    29. الجهر والإخفات
  4. الصيام
    1. ميعاد الصوم
    2. نية الصوم
    3. صيام يوم الشك
    4. مفطرات الصوم
    5. قضاء الصيام والكفارة
    6. المستحبات والمكروهات
    7. أحكام الهلال وإثباته
    8. زكاة الفطرة
    9. صوم المسافر
    10. متفرقات الصوم
    11. شروط الصوم
    12. مبطلات الصوم
    13. احكام الافطار
    14. المعذورون عن الصوم
    15. اقسام الصوم
    16. سنن الصوم
  5. الخمس
    1. مايجب فيه الخمس
    2. المؤونة
    3. الإدخار لبناء البيت
    4. الخمس وبيت السكنى
    5. المال الحلال المختلط بالحرام
    6. مَنْ يجب عليه الخمس
    7. مَن لا يُخمِّس
    8. المهر والخمس
    9. الحج والخمس
    10. الإرث والخمس
    11. الديون والخمس
    12. الأموال العامة والخمس
    13. إيجار البيوت
    14. الأموال المدّخرة
    15. خمس التجارات
    16. رأس السنة الخُمسية
    17. الخمس والمرجع
    18. حق الإمام
    19. حق السادة
    20. متفرقات الخمس
  6. الزكاة والصدقات
    1. مَن تجب عليه الزكاة؟
    2. زكاة الأنعام الثلاثة
    3. زكاة الغلات الأربع
    4. زكاة النقدين
    5. المستحقون للزكاة
    6. الإنفاق والصدقات
    7. متفرقات الزكاة
  7. الحج
    1. العمرة الواجبة
    2. أحكام النيابة
    3. متفرقات الحج
    4. الإستطاعة
    5. أقسام الحج
    6. المواقيت
    7. الإحرام
    8. محرمات الإحرام
    9. مسائل التظليل
    10. الطواف
    11. صلاة الطواف
    12. السعي
    13. الوقوف بعرفات
    14. الوقوف بالمزدلفة
    15. ذبح الهدي
    16. الحلق والتقصير
    17. المبيت في منى
    18. رمي الجمرات
    19. طواف النساء
    20. العمرة المفردة
    21. من أحكام الحرمين
    22. الإرشاد في الحج
    23. مصرف الكفارات ومحلها
  8. الجهاد
    1. جهاد النفس
    2. جهاد العدو
    3. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    4. متفرقات
  9. الأخلاق والآداب
    1. التحية والسلام
    2. العلاقات الإجتماعية
    3. الصداقة والأصدقاء
    4. آداب السفر
    5. صلة الرحم
    6. متفرقات
  10. الحياة الطيبة
    1. الأمن والسلام
    2. أحكام الأطعمة
    3. أحكام اللحوم
    4. الصحة والسلامة
    5. أحكام الأشربة
    6. البيت والسكن
    7. الحقوق المتبادلة
  11. العقود والتجارات
    1. الحلال والحرام
    2. البنوك والبورصة
    3. الوصية والإرث
    4. الوقف
    5. المسابقات
    6. الدَين والرهن
    7. المكاسب المحرمة
    8. الربا والأموال الربوية
    9. أحكام البيع
    10. الإجارة
    11. أحكام الشركة والمضاربة
    12. الصلح
    13. الوكالة
    14. الكفالة والحوالة والضمان
    15. الهبة والعارية والوديعة
    16. الغصب والحقوق المالية
    17. النذر والعهد واليمين
    18. الأراضي والمرافق المشتركة
    19. سائر العقود
    20. تجارة العملات
    21. تجارة الحيوانات
    22. تجارة اللحوم
    23. التأمين
    24. القرض والهدية والإبراء
    25. اللُّقطة
    26. الأموال العامة
    27. الحقوق المعنوية
    28. متفرقات
  12. الزواج و الأسرة
    1. العلاقات
    2. أحكام النظر
      1. الحجاب
      2. الزينة
      3. عمليات التجميل
      4. عمل المرأة وشؤونها العامة
      5. التعامل بين الجنسين
      6. أحكام الملابس
    3. الزواج
      1. من يحرم نكاحهن
      2. الزواج المؤقت
      3. الاستمتاعات الزوجية
      4. المهر
      5. تمهيد
      6. الامراض المزمنة والزواج
      7. عن البكارة
      8. إذن الولي
      9. احكام العقد الدائم
      10. مراسيم الاعراس
      11. الحقوق والواجبات
    4. الطلاق
    5. المهر
    6. أحكام المباشرة
    7. أحكام الأولاد
      1. الرضاع
      2. الانجاب ومنع الحمل
      3. الاجهاض
      4. تسمية المولود
      5. حقوق الأولاد والوالدين
      6. الحضانة
    8. مشاكل زوجية
  13. المحرمات
    1. المعصية والتوبة
    2. المخدرات والمسكرات
    3. حلق اللحية وشعر الجسم
    4. السخرية والغيبة
    5. السرقة
    6. الغش والتزوير
    7. الرشوة
    8. القمار واليانصيب
    9. الموسيقى والغناء
    10. سحر وشعوذة
    11. التدخين
    12. المحرمات الجنسية
    13. الأفلام والصور المحرمة
    14. الإسراف
    15. سائر المحرمات
  14. الشعائر الدينية
    1. المساجد والحسينيات
    2. القرآن الكريم والتفسير
    3. الدعاء والزيارة
  15. المجتمع والسياسة
    1. القضاء
    2. أخلاقيات
    3. مع غير المسلمين
    4. التبرع وبيع الأعضاء
    5. شؤون سياسية
    6. قوانين الدول
    7. الإنترنت والفضائيات
    8. ولائيات
    9. الاستخارة